شبكة الويب تحتفل بالدكرى 25 من إنطلاقها

شبكة الويب

سنة 1989 ومثل هدا اليوم عرف العالم  قفزة تكنولوجية كبيرة بإختراع السير تيموثى جون بيرنيرس لى "الويب" أو مايسمى ب  "الشبكة العنكبوتية" وكان تيم بيرنرز مهتم بالبحوث النووية بالإضافة إلى اهتمامه العميق بالتكنولوجيا الحديثة .
ويعدهدا الإختراع من أبرز الإختراعات في القرن العشرين وقد أصبحت "الشبكة العنكبوتية" شبكة هائلة غيرت حياة الملايين حول العالم.

وقبل الحديث عن ميلاد ونشأة هذه الشبكة العنكبوتية (ويب) علينا أن نفرق بينها وبين الإنترنت، حيث إن الكثيرين يخلطون بين المصطلحين ويعتقدون أنهما للدلالة على شيء واحد، لكن الحقيقة أن الفرق بينهما كبير.

فالإنترنت هي مجموعة متصلة من شبكات الحاسوب التي تضم الحواسيب المرتبطة حول العالم، والتي تقوم بتبادل البيانات فيما بينها بواسطة تبديل الحزم باتباع بروتوكول الإنترنت الموحد (IP) وتشمل ضمن خدماتها "الشبكة العنكبوتية" أو ما يسمى "الويب".

أما الويب فهي نظام من مستندات النص الفائق المرتبطة ببعضها وتعمل فوق الإنترنت. ويستطيع المستخدم تصفّح هذه المستندات باستخدام متصفّح الويب، وكذلك التنقّل بين هذه الصفحات عبر وصلات النص الفائق. وتحتوي هذه المستندات على نص صِرْف، صور ووسائط متعددة.

ابتكر تيم بيرنرز-لي الشبكة العنكبوتية العالمية عام 1989 بعد نحو عشرين عاما على إنشاء أول اتصال عبر ما أصبح يعرف باسم "الإنترنت". (بداية الإنترنت كانت عام 1969 عندما أطلق الجيش الأميركي شبكة "أربانت" التي تعتبر مهد الإنترنت).

في ذلك الوقت كان "تيم" يعمل مهندس برمجيات في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية CERN وهي مختبر كبير لفيزياء الجسيمات يقع قرب مدينة جنيف في سويسرا.
التعليقات
0 التعليقات
جميع الحقوق محفوظة © 2014 مدونة المبدع